التعليم تستقبل وفدا لبنانيا للاطلاع على جهود الوزارة في النهوض بالتعليم الفني

التعليم تستقبل وفدا لبنانيا للاطلاع على جهود الوزارة في النهوض بالتعليم الفني

التقى الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التعليم الفني، بوفد رسمي من قطاع التعليم المهني والتقني في لبنان، والذي يزور مصر خلال الفترة من 23 فبراير 2019 وحتى 3 مارس 2019، وذلك للتعرف على الجهود الحالية التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نحو تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني.

وضم الوفد اللبناني كلا من السيدة/ سلام يونس مدير عام التعليم المهني والتقني في لبنان، وغسان شعيطو، وذو الفقار ضيا، وتوني راشد، والسيدة حسن حداد، بالإضافة لخبيري منظمة التعاون الألماني الإنمائي GIZ ، السيد/ إنزو شولا والمهندس/ محمد أنس الغمري.

واستعرض الدكتور محمد مجاهد، خلال اللقاء الجهود الحالية لتطوير التعليم الفني، وذلك في إطار تحويل مناهج التعليم الفني من مناهج مبنية على المحتوى إلى مناهج مبنية على إكساب الجدارات، حيث يتم التعرف على الجدارات الخاصة بكل مهنة عن طريق أرباب الأعمال بها، وإنشاء هيئة مستقلة لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات وبرامج التعليم التقني والفني والمهني.

 كما تم مناقشة أنه تم الانتهاء من مسودة قانون هذه الهيئة، وسيتم إحالتها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها ومن ثم إحالتها إلى مجلس النواب، وانشاء أكاديمية لمعلمي ومدققي التعليم الفني والتدريب المهني تهتم بتدريب وتأهيل المعلمين والمدققين، وإنشاء وحدة بالوزارة لتقديم العون لمدارس التعليم الفني، لتصبح أكثر استعدادًا للتقدم للاعتماد مؤسسيًا وبرامجيًا.

وأوضح نائب الوزير للوفد اللبناني الدعم غير المحدود الذى تقدمه القيادة السياسية لتطوير التعليم بصفة عامة، والتعليم الفني والتدريب المهني بصفة خاصة، مشيرًا إلى الأهمية القصوى التي توليها الحكومة لتطوير هذه المنظومة لخدمة برامج التنمية الاقتصادية الطموحة في مصر. 

وأشار إلى أن الترتيب لزيارة الوفد اللبناني لعدد من مؤسسات التعليم الفني للتعرف على أنشطتها، وكان أولها المجمع التكنولوجي المتكامل بالفيوم التابع لصندوق تطوير التعليم، والمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، ومدرسة مصطفى كامل الصناعية بنات بالإسكندرية، والمدرسة الثانوية الفندقية المتقدمة بأسوان. 

وخلال الاجتماع استعرض الوفد اللبناني باستعراض منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في لبنان، وأثمر اللقاء عن تبادل الخبرات لما فيه صالح البلدين.